عن جناح المملكة العربية السعودية

نستقبلك في جناح المملكة العربية السعودية المُشارك في معرض "إكسبو 2020 دبي"، بحفاوة تنبع من قيم الضيافة والكرم المتجذرة في ثقافتنا الأصيلة، لنقدم لك كل ما تتطلع إلى معرفته تجاه مستقبلنا المشترك، وذلك عبر جولة إبداعية نتناول فيها ركائز بناء مستقبلنا: الناس، والطبيعة، والتراث، والفرص، ونمد من خلالها جسوراً تقربك من المملكة، وتنقل لك صورتها وثقافتها الأصيلة، وكرمها وحسن ضيافتها، إلى جانب ما تكشفه من تراث عريق وثري، وتنوع طبيعي ساحر، وفرص استثمارية واعدة. وكل ذلك داخل مبنى مصمم بشكل نافذة تمتد إلى الأعلى، ليعكس تطلّعات المملكة نحو مستقبل مشرق انطلاقاً من هويتها الراسخة.

 

About KSA Pavilion

 

لقد تم تصميم مبنى الجناح السعودي بالتعاون مع شركة بوريس ميكا أسوسيتس، مرتكزاً على أعلى معايير الاستدامة والابتكار، حيث حصل بفضل ذلك على الشهادة البلاتينية في نظام الريادة/ تصميمات البيئة والطاقة (LEED)،. ويحتوي سقف المبنى على 650 لوحاً شمسياً مصنوعاً بأيدٍ سعودية. كما حقق الجناح ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة جينيس العالمية، وهي: أكبر أرضية تفاعلية مضيئة والتي تتضمن 7798 إضاءة LED، وأطول ستارة مائية تفاعلية والتي يبلغ طولها 32 متراً، وأكبر مرآة بشاشة رقمية تفاعلية LED بما يزيد على 1302 متراً مربعاً. 

يأخذك الجناح السعودي في رحلة عبر ماضي المملكة وحاضرها ومستقبلها، كما يقدّم لك تجارب جديدة تغذي الإبداع، حيث ينقلك معرض "رؤية" إلى الجوهر الفني للمملكة، في عرض مبهرٍ وخلاب تكتشف فيه، من خلال كرة عملاقة بقطر 30 متراً، ماضي وحاضر ومستقبل بلادنا. ويقدّم لك "مركز الاستكشاف" الفرصة لاستكشاف المملكة العربية السعودية باعتبارها موطناً لأكثر التجارب تنوعاً، وذلك عبر خارطة تفاعلية مثرية. 

وفي الساحة المفتوحة خارج الجناح، ستجد مرآة ضخمة بأرضية تفاعلية نهاراً، وفي الليل ستتحول المرآة إلى عروض ضوئية مبهرة، تستعرض ثقافة المملكة العربية السعودية، وقيمها ورؤيتها، والتي ستظهر بانسيابية على الواجهات الجانبية للجناح.

 

ركائز الجناح الأربع

الناس

تتميز المملكة العربية السعودية بمناطقها الـ13، والتي أعطتها تنوّعاً ديموغرافيّاً ساهم في ثرائها الحضاري، حيث تمتلك كل منطقة مزاياها الخاصة، وبيئتها الفريدة، وسياقها الثقافي الخاص، والتي شكّلت جميعها الهوية الوطنية للسعوديين جميعاً.

التقِ بالسعوديين في جناح المملكة بإكسبو 2020 دبي.

الطبيعة

تمتد المملكة العربية السعودية على رقعة جغرافية شاسعة, وتحتوي على تضاريس متنوعة، فهي تمتلك بيئة صحراوية وأخرى جبلية ولها ساحلان في الشرق والغرب، وتتميز المناطق الجنوبية بالجبال والسهول الخضراء، في تنوع جغرافي مدهش، تحرص المملكة في مشاريعها الكبرى على المحافظة عليه وحمايته عبر قوانين وأنظمة الاستدامة البيئية.

تعرّف على التراث الطبيعي للمملكة عبر جناح المملكة في إكسبو 2020 دبي

التراث

تمتلك المملكة العربية السعودية تنوّعاً حضاريّاً وتراثيّاً، وذلك نتيجة الحضارات التي عاشت على أرض الجزيرة العربية على مدى تاريخها الطويل، بالإضافة إلى التنوع الديموغرافي الذي ساهم في تنوع التراث والثقافات في المملكة.

اطّلع على تراث المملكة الثري والمتنوّع عند زيارتك لجناح المملكة في إكسبو 2020 دبي

الفرص

منذ إعلان رؤية المملكة 2030، وهي تسعى لخلق فرصٍ مختلفة عبر تنويع مصادر الدخل والاستثمار بشكل أكبر في مجالات الابتكار, والاقتصاد, والثقافة, وغيرها من المجالات التي ركّزت عليها الرؤية في سبيل الريادة الإقليمية والعالمية.

كن جزءاً من صناعة مستقبل المنطقة والعالم، وتعرف على الفرص في المملكة عبر جناحها في إكسبو 2020 دبي.

جولة في جناح المملكة العربية السعودية

 

عند دخولك الجناح السعودي ستجد ترحيباً غامراً ينبع من كرم وثقافة المملكة العربية السعودية، وستتعرف على ما تزخر به أراضينا وطبيعتنا الخلابة وتضاريسنا البديعة، والتي تتمثل في 5 أنظمة بيئية، من السواحل والصحاري والبحار إلى الجبال والمسطحات الخضراء؛ كل هذه العناصر تعكس لك ثراءنا الطبيعي الذي نفتخر به.

ومن ثم ستبدأ رحلتك نحو ماضينا العريق، حيث ستعبر في رحلة استكشافية بين 14 موقعاً تراثياً وثقافياً، منها 5 مواقع مسجلة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي ومنها ستتعرف على أقدم الحضارات التي تعود إليها جذورنا، وتتأمل فيها أنماط العمارة الفريدة.

ثم سنعبر معك في جولة سمعية وبصرية تتأمل فيها حاضر المملكة المزدهر، لترى بعينك، و عبر 23 موقعاً، حاضر المملكة وناسها وطبيعتها وثقافتها في تنوع مدهش يُشكّل هويتنا الوطنية الراسخة. ومن أصالة الماضي ونهضة الحاضر، سنأخذك إلى ملامح المستقبل، خلال رحلة عبر "رواق المستقبل" تحت 2030 بلّورة سينوغرافية، تمثل رؤية السعودية 2030، لتقترب من المعالم العمرانية الحديثة والمشاريع المستقبلية التي ستفتح آفاقاً من الفرص الاستثمارية الواعدة.

وفي "مركز الاستكشاف" ستتعرف أكثر على جوانب الحياة المختلفة في المملكة، عبر خارطة تفاعلية، تحتوي على آلاف البيانات في مجموعات مختلفة تشتمل على الفنون والثقافة والاقتصاد والاستثمار والطاقة والطبيعة والسياحة والمجتمع والوطن والتحوّل. ولأننا نطمح أن ننقل لك صورتنا على أكمل وجه، ندعوك لزيارة المعرض الفني "رؤية" والذي سيأخذك بكل حوّاسك عبر كرة عملاقة بقطر 30 متراً وأرضية تفاعلية إلى جوهر الثقافة السعودية، لتلخّص لك بعرضها الضوئي والسمعي المبهر والمبتكر، تجربتك الكاملة في الجناح السعودي.